Français    English    عربي

البلاغات والإعلانات

برنامج جديد لتهذيب وادماج 119 حي سكني يسكنها 685 الف نسمة الكلفة 435 مليار والأشغال انطلقت في أحياء عديدة

|   المستجدات

تعبيد 1000كلم داخل الاحياء ومد 400كلم من قنوات التطهير و مياه الامطار وتحسين 15800الف مسكن.

 

قريبا الشروع في بناء 180مسكن اجتماعي بسيدي حسين السيجومي

 

 ضبطت وكالة التهذيب والتجديد العمراني في أعقاب حملة ميدانية لتقصّي الحاجيات المستعجلة في مجال تهذيب الأحياء الشعبية، وجود 1170 حي يستدعي التهذيب وتتوزع بين أحياء سكنية عشوائية وأحياء قديمة وتجمعات سكنية ريفية.
وقد عرضت الوكالة نتائج عملها تشخيصي في مختلف جهات البلاد على أنظار الحكومة بعد الثورة لإقناعها بضرورة مواصلة عمليات التدخل في الأحياء الشعبية نظرا لما تحمله هذه العمليات من وقع ايجابي مباشر على تطوير المناطق المحرومة التي تقطنها فئات من المواطنين تعاني منذ سنوات من الفقر والتهميش والإقصاء.
وقد عبّر عديد من المموّلين الأجانب عن استعدادهم لدعم مجهود الدولة من خلال تمويل برامج عمرانية جديدة على غرار البرنامج الجديد لتهذيب وإدماج الأحياء السكنية الذي سيقع تنفيذه خلال الفترة الزمنية (2012/2016).
ويتعلق البرنامج الجديد بتهذيب 119 حي موزّعة على 62 بلدية و8 مجالس جهوية.ويبلغ عدد المساكن بهذه الأحياء 133 ألف مسكن يقطنها حوالي 685 ألف ساكن وتقدّر الكلفة بحوالي الجملية لانجاز هذا البرنامج حوالي 435 مليار من المليمات.

البرنامج ينفّذ على 3 مراحل

وسيتم انجاز البرنامج المذكور على 3اقساط يشمل القسط الأوّل 39 حي والقسط الثاني 35 حي والقسط الثالث 46 حي.
 وقد استكملت وكالة التهذيب والتجديد العمراني الدراسات بالنسبة لـ34 حي من ضمن الـ39 المبرمجة في القسط الأول وينتظرأن يتمّ قبل نهاية السنة الجارية تعيين المقاولات المكلّفة بالأشغال التي ستنطلق في أحياء النسمة بالفحص والمكثر والسويسي-الولاية بنعسان والبحر الأزرق بالمرسى وابن خلدون ببوعرادة وعين الرحمة في بوفيشة والعرقوب بمجاز الباب.
أما بقية الأحياء المبرمجة بالقسط الأول فتنطلق أشغال تهذيبها وإدماجها خلال الثلاثية الأولى لسنة 2013.
ومن أهم الأحياء المبرمجة نذكر الفراشيش والدريدي بسيدي حسين السيجومي وعيشوشة- المطار برواد والدبدابة-اولاد بوسعود بالحامة (ولاية قابس) و9 افريل بالكاف ووادي الرمين بمنزل عبد الرحمان وبدّار بتكلسة والتطور والسعايدية والنصر بجندوبة وبرج العريف بالمهدية والنصر البلوي بالقيروان والمهرجان وعباس بتطاوين والكرامة بالقصرين والوديان بدقاش والعوينة بتوزر
ويشمل البرنامج تعبيد حوالي 1000 كلم من الطرقات داخل الأحياء ومدّ 258كلم من قنوات تطهير المياه المستعملة و146 كلم من قنوات صرف مياه الأمطار وتحسين حوالي 15800 مسكن وتركيز حوالي 20الف نقطة إنارة عمومية.
أما المكوّنة الثانية فتتعلق ببناء 67 فضاء متعدد الاختصاصات وانجاز 54ملعب جديد وإقامة 41 فضاء صناعي داخل الأحياء المعنية أو حذوها.
وينفّذ هذا البرنامج الجديد بمساهمة من الدولة (175 مليون دينار) وبواسطة تمويلات خارجية (260 مليون دينار) من الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار.
في نفس الإطار تستعد وكالة التهذيب والتجديد العمراني للشروع في بناء 180 مسكن اجتماعي بمنطقة سيدي حسين السيجومي بالاضافة الى دارالشباب ومنطقة حرفية وفضاء ألعاب ومنطقة خضراء وتقدّر الكلفة الجملية لهذا المشروع بـ17مليون دينار.

  مباركة الكسير

مكتب الإعلام والاتصال

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design