Français    English    عربي

البلاغات والإعلانات

وزارة التجهيز تستشير الرأي العام حول مضاعفة الطريق الوطنية 4 بين الفحص وسليانة

|   المستجدات

(مكتب الاتصال والاعلام/ لطفي الشطي)

نظمت وزارة التجهيز الثلاثاء 17 ديسمبر الجاري استشارة عمومية حول مشروع مضاعفة الطريق الوطنية 4الرابطة بين الفحص وسليانة (Projet de modernisation et mise en 2X2 voies de la nationale 4 entre ElFahs et Siliana).

وقد حدد يوم السادس من جانفي كآخر آجل لقبول المقترحات ووضعت لهذا الغرض ملفا الدراسة كاملا للاطلاع عليه على عين المكان بمقرات ولايتي زغوان وسليانة والمعتمديات والبلديات المعنية التابعة لهما.

ويذكر أن الطريق الوطنية 4 تمثل محورا طرقيا يربط الفحص بالحدود التونسية الجزائرية مرورا بالقلعة الخصباء. وتنطلق الوطنية 4تحديدا من الطريق الوطنية 3 على مستوى ولاية زغوان لتنتهي على الحدود مع الجزائر على مستوى ولاية القصرين مرورا  بولايتي الكاف وسليانة علاوة على أن هذه الأخيرة  تجاور سبع ولايات ما يجعلها نقطة عبور رئيسية بين الشمال الغربي ووسط وجنوب البلاد.

ويتعلق الجزء موضوع الدراسة المعروضة على الاستشارة العمومية  بالطريق التي تربط على طول 65 كلم  الفحص بمدينة  سليانة والتي تمر عبر مناطق وقرى عديدة على غرار الفحص العمايم، الكرايمية ،سيدي الناوي، سيدي عويدات، سيدي سعيد، برقو ثم سليانة.

وتوجد بالطريق المذكور 7 تقاطعات هامة من أبرزها تقاطع الوطنية 3على مستوى مدينة الفحص باتجاه تونس والقيروان وتقاطع الجهويتين 47 و46 باتجاه بوعرادة وقعفور والوسلاتية.

اهداف المشروع

وبالرجوع الى فحوى الدراسة، فان  المشروع  الذي يهدف إلى تحسين ظروف  التنقل وسلامة مستعملي الطريق وتامين سيولة مرورية أفضل يتضمن مضاعفة الوطنية 4 وانجاز منعرج مدينة برقو وبناء أو توسيع 7 جسور على أودية بوذبان  والكبير (3 جسور في نقاط كيلومترية مختلفة) والصفرة والبطة وسليانة وتهيئة 15 مفترقا بين دائريا وعاديا تم تركيز التنوير العمومي في المفترقات ومداخل المدن والمنعرج بالإضافة إلى العلامات المرورية الأفقية والعمودية للطريق.

وتفسر المصالح الفنية  بالإدارة العامة للجسور والطرقات  حرصها على انجاز هذا المشروع بالحالة المهترئة والمتردية التي أصبحت عليها الطريق باتجاه سليانة والمدن المجاورة وتهرم هياكلها خصوصا وأنها تعبر أودية مهمة ومجاري مياه عديدة شيدت فوقها جسور مختلفة الأحجام لم تعد تنفع معها اشغال الترميم التي قامت بها وزارة التجهيز خلال السنوات الأخيرة.

ولئن كانت بعض الجسور بنيت سنتي 1999 و1974 فان البعض الآخر منها يعود إلى ما قبل الاستقلال (سنوات 1927-1931-1934) على غرار المنشاة الفنية على وادي البطة.

وفيما يخص المنعرج المزمع انجازه شمال غربي مدينة برقو فقد اخذت الدراسة بعين الاعتبار مخطط تهيئة المدينة وتوسعها العمراني ويبلغ طوله حوالي 3 كليمترات.

وتؤكد الدراسة أن المشروع المقترح للانجاز يتضمن مزايا سوسيو اقتصادية ولن تكون له تأثيرات سلبية كبرى على المحيط البيئي بل انه سوف يساهم في تطوير الجوانب البيئية للمنطقة التي تعبرها الطريق الجديدة.

3 مشاريع جديدة...400 مليون دينار

وفي انتظار دراسة مختلف الاقتراحات التي ستفرزها الاستشارة وقرار الإدارة ببرمجة المشروع للانجاز والبحث في الأثناء عن التمويلات الضرورية، تتواصل في نفس الإطار الأشغال لتعصير الطريق الوطنية رقم 3 الرابطة بين جبل الوسط والفحص عبر بئر مشارقة على طول حوالي 35 كلم وذلك من خلال مضاعفتها وبناء الجسور والمفترقات والمنشآت المائية اللازمة.

ومن المحتمل أن يتولى البنك العالمي تمويل مشاريع تعصير الوطنية 4 والوطنية 12 بين القيروان وسوسة والجهوية 133 الرابطة بين جبل الوسط وزغوان.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن  الكلفة الإجمالية للمشاريع الثلاثة المذكورة قد تصل الى 400 مليون دينار.

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design