Français    English    عربي

برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة

يتدخل برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة في المراكز العمرانية ذات قيمة تاريخية ومعمارية بهدف تهذيبها وضمان ادماجها عمرانيا واقتصاديا واجتماعيا. ويهم هذا البرنامج المجمعات المعمارية والعمرانية البربرية والمدن العتيقة والأحياء الأوروبية القديمة وكل نسيج آهل بالسكان وله صبغة تاريخية وتراثية أو تقليدية ويلعب دورا مركزيا في المدينة وفي الفضاء العمراني الذي ينتمي له.

إلى جانب تحسين ظروف عيش سكان المراكز العمرانية القديمة، يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز جاذبيتها الثقافية والاقتصادية والسياحية وذلك من أجل تحسين وتنويع التشغيل والاستثمار الخاص، إضافة إلى حماية وصيانة و تثمين التراث التاريخي للمراكز العمرانية القديمة. يتم تحقيق هذه الأهداف عبر إيجاد مقاربة متكاملة تتجاوز البعد التراثي وتأخذ بعين الاعتبار تحسين ظروف العيش في المدن العتيقة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية واتباع منهجية تشاورية تجمع بين البلديات والمؤسسات العمومية والمجتمع المدني والجهات الفاعلة في القطاع الخاص والمجتمع المدني.

 يتكون برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة من المكونات الخمسة التالية:

1. تهذيب البنية التحتية الأساسية

2. تحسين الفضاءات العمومية

3. تثمين التراث الثقافي وتجديد وإعادة تأهيل المباني التاريخية

4. إحياء والنهوض بالأنشطة الاقتصادية والسياحية والتجارية والحرفية

5. تحسين السكن

تمويل البرنامج

تم إدراج برنامج التدخل في المراكز العمرانية القديمة ضمن مخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2016-2020  ممّا مكّن من برمجة تمويل إجمالي يقدر ب 4بحوالي 15 مليون يورو يتوزع كما يلي:

تمويل من قبل الدولة التونسية: 3 مليون يورو

قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية: 6 مليون يورو

قرض من البنك الأوروبي للاستثمار: 6 مليون يورو

انتفع البرنامج أيضًا بمنحة من "المبادرة من أجل تمويل المشاريع الحضرية" في منطقة البحر الأبيض المتوسط (UPFI) للمساندة الفنية وذلك للانطلاق في البرنامج. كما تم تخصيص منحة من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية لمساندة فنية موجهة لمصالح الوزارة وللبلديات لمتابعة تنفيذ البرنامج. 

يخصص تمويل البرنامج أساسًا للمكونين 1 و 2.

تم اختيار المشاريع التي ستنتفع ببرنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة من خلال الدعوة للتعبير عن رغبة البلديات للمشاركة على مرحلتين: مرحلة الاختيار الأولي وذلك في  ديسمبر 2020 ، شاركت فيها 53 بلدية بـ 55 ملف ترشح . ثم كان بعدها الإعلان عن مرحلة الاختيار النهائي في جويلية 2021 ، حيث تقدمت 21 بلدية من 22 بلدية مختارة أوليا بـ 22 ملفا. هذا وقد تم عقد ورشات عمل امرافقة ودعم للبلديات طوال مرحلة إعداد ملفات الترشح النهائية.

ركزت معايير الاختيار على جودة العمليات المقترحة ، والجدوى التنفيذية لها وإدراجها في رؤية متماسكة على المدى الطويل.

تم اختيار العشر البلديات التالية للمشاركة في برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة: سوسة، نفطة، القيروان، نابل، المنستير، رادس، مدنين، قليبية، راس الجبل، عوسجة.

إدارة وتنظيم البرنامج

على الصعيد الوطني، تم في 21 فيفري 2018 إحداث لجنة قيادة بوزارة التجهيز والإسكان تضم ممثلين عن مختلف الوزارات  والمؤسسات المعنية  تتولى قيادة البرنامج وضمان حسن تنفيذه.

منذ إنشائها، اجتمعت لجنة القيادة مرات عدة بغاية توجيه وتنظيم البرنامج ودرس منهجية الاختيار وتحديد قائمة المشاريع المختارة.

كما تم إحداث وحدة متابعة البرنامج ضمن الإدارة العامة للإسكان، تتولى مراقبة البرنامج وحسن سير العمل وضمان إدارته وتنشيطه.

على المستوى المحلي، تعتبر البلديات هي صاحبة المشروع بالنسبة لعمليات التدخل بمركزها العمراني القديم، وهي بذلك صاحبة القرار والمسؤولية فيما يتعلق يمشروعها وذلك في إطارالاتفاقية الموقعة بين كل بلدية مع وزارة التجهيز والإسكان لتمويل وتنفيذ وإدارة المشاريع. وبالتالي، سيتم إنشاء لجنة قيادة محلية من قبل كل بلدية برئاسة رئيس البلدية.

يتم مساندة البلديات من قبل وحدة متابعة البرنامج. كما تم تعيين ممثلين محليين عن الوزارة ضمن الإدارات الجهوية للتجهيز والإسكان.

Designed & Developed by Web Design Web Design