الجمهورية التونسية
وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

انتم هنا : وزارة التجهيز

المستجدات

2012.03.06

قيمة أضرار الانزلاقات الأرضية بلغت 60 مليون دينار

­ قال السيد غازي الشريف المدير العام للجسور والطرقات بوزارة التجهيز أن قيمة أضرار الانزلاقات الأرضية (120انزلاقا) التي تسببت فيها الفيضانات الأخيرة تقدر بحوالي 60 مليون دينار وهي مرشحة لأن تصل على نحو 100 مليون دينار.

أفاد اليوم الثلاثاء خلال اللقاء الدوري لخلية الاتصال بالوزارة الأولى أن وزارة التجهيز ستعقد غدا الأربعاء جلسة عمل قصد إعداد ملف في الغرض وعرضه لاحقا على الحكومة للحصول على الاعتمادات الضرورية لجبر الأضرار.

وأوضح أن تهاطل الثلوج في الفترة الماضية بكميات كبيرة كانت له انعكاسات سلبية على البنية التحتية وخاصة الطرقات والجسور وحصول انزلاقات أرضية من ذلك تحطم جسر في معتمدية حمام بورقيبة (ولاية جندوبة) مشيرا إلى أنه تم بالتنسيق مع الجيش الوطني تهيئة جسر وقتي في انتظار إعادة بنائه كما تم تكليف شركة للتدخل بصفة عاجلة لإصلاح الانزلاقات الأرضية.

ولاحظ المسؤول أنه تم تكوين لجان جهوية في الولايات الخمس المتضررة جراء الفيضانات لتقييم الأضرار بصفة دقيقة.

وتحدث السيد غازي الشريف إثر ذلك عن تقدم سير أهم مشاريع الطرقات في تونس والبالغ طولها 2200 كلم بقيمة 1200 مليون دينار.

وبخصوص تهذيب الطرقات فإن 919 كلم بصدد الإنجاز و358 كلم ستنطلق اشغال تهيئتها في شهر أفريل القادم في حين أن 525 كلم بصدد الدراسة.

وبالنسبة إلى عملية تدعيم شبكة الطرقات يجري إنجاز 7700 كلم بكلفة 145 مليون دينار وبشأن الطرقات المهيكلة يتم مواصلة إنجاز 481 كلم بكلفة 650 مليون دينار.

وأضاف مدير عام الجسور والطرقات أنه يجري استكمال إنجاز 13 جسرا بكلفة 40 م د و14 جسرا في طور الدراسة بالإضافة إلى دراسة وإنجاز 3850 كلم من المسالك الريفية بكلفة 565 م د.

وتطرق إلى تقدم سير أبرز المشاريع في تونس الكبرى مشيرا إلى أن محول قمرت سيدخل حيز الاستغلال النهائي مع موفى مارس الجاري أما محول رأس الطابية فسيدخل طور الاستغلال النهائي في شهر أفريل القادم في حين أن محول الفرات (الطريق الوطنية رقم 9) سيفتتح كليا للجولان في شهر جوان القادم.

وبالنسبة إلى محول الدندان تبلغ نسبة تقدم الأشغال 70 بالمائة بسبب حصول إشكاليات عقارية بالجهة.


| | | ع+  ع-

وزارة التجهيز ... وزارة الإنجاز

 

إعلام للعموم

 

شارك، أبدي رأيك، النفاذ إلى الوثائق، ...

  

 

ميثاق الجودة بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

السكن الاجتماعي

 

للإتصال بالوزارة


العنوان : شارع الحبيب شريطة -حي الحدائق- تونس - البلفدير

الهاتف : 71.842.244

البريد الإلكتروني : brc@mehat.gov.tn

facebooktwitterlinkedinflickryoutubeRSS Feed

Powered by: Web Design

2012 © وزارة التجهيز

^ Top