الجمهورية التونسية
وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

انتم هنا : وزارة التجهيز

المستجدات

2017.11.01

بلاغ حول الرد على تهمة فساد

الجمهورية التونسية

وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

بــــلاغ

وبعد، تبعا لما ورد ببرنامج "نأتيك بالأخبار" على القناة الوطنيّة 1 والذي تمّ خلاله الإفادة عن طريق السيّد رئيس الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد، أنّ وزارة التجهيز قد قامت بنقلة مهندسة من الإدارة الجهويّة بالكاف إلى مصالح الإدارة المركزيّة بتونس بصورة تعسّفيّة إثر تبليغها عن تجاوزات بمشروع تهيئة المعهد العالي للدراسات التكنولوجيّة بالكاف بما يفيد أنّ الغاية من نقلتها كانت إخفاء التجاوزات المشار إليها.
وحرصا على إفادة الرأي العام بالموضوع وبغض النظر عن أنّه كان من باب أولى أن يقع الإتصال بالوزارة للتقصّي قبل إتهامها جزافا على وسيلة إعلام عموميّة، وهذا علاوة على أنّه كان من واجب الهيئة مراسلة الوزارة لإعلامها بالموضوع ومتابعته خاصّة وأنّها إعتبرته ملف فساد.
وفي هذا السّياق يتّجه الذكر أنّ المهندسة المذكورة كانت هي المشرفة على إنجاز المشروع وأنّ الإخلالات التي تم ذكرها خلال الحصّة التلفزيّة قد تمّ إعلام الوزارة بها عن طريق السيّد الوالي بتاريخ 01 فيفري 2017 وكذلك عن طريق أحد نواب الشعب عن الجهة الذي طالب إستيضاح الأمر من خلال توجيه سؤال كتابي للسيّد وزير التجهيز.
وقد قامت الوزارة حال علمها بالموضوع بإيفاد فريق تفقّد للمشروع بتاريخ 16 مارس 2017 أقرّ بوجود إخلالات على مستوى أشغال عازل السطح بالكانوتيّة (Travaux d’étanchéité des terrasses) تتمثّل في إستعمال طبقة عازلة لا تستجيب للمواصفات المضمّنة بكراس الشروط ودون إعتماد مصادقة مكتب مراقبة وقد تضمّن التقرير تحميل مسؤولية الإخلالات إلى المقاولة والإطارات المشرفة على المشروع وخاصة كاهية مدير البنايات المدنيّة (المهندسة المشار إليها) التي أمضت على كشوفات خلاص نفس الأشغال للمقاولة، وذلك بإعتبار أنّ متابعة المشروع من مشمولاتها المباشرة طبقا لما يقتضيه الفصل 7 من الأمر عدد 512 لسنة 2008 المتعلّق بضبط مشمولات وتنظيم الإدارة الجهويّة للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابيّة.
وقد إنتهى التقرير إلى طلب إحالة المعنيين على أنظار مجلس التأديب وعلى هذا الأساس تمّ نقلة المعنيّة بالأمر خلال الحركة الدوريّة من الإدارة الجهويّة بالكاف إلى مصالح الإدارة المركزيّة مع إعفاءها من الخطة الوظيفيّة التي كانت مكلّفة بها وذلك نتيجة التقصير المذكور إضافة إلى شبهات لم يتسنى التثبت منها أثيرت حول الموضوع تفيد إضطلاع زوج المعنيّة بالأمر بالأشغال المشار إليها بإعتباره صاحب مقاولات بناء.
هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ الوزارة قد سبق لها سنة 2015 أن قامت بنقلة المعنيّة بالأمر من الإدارة الجهويّة بسليانـة إلى الإدارة الجهويّة بالكاف على إثر التفطــن بتاريــخ 10 جوان 2015 لوضعية تضارب مصالح تمسّ من مصداقية الوزارة ومن إستقلاليتها على إثر قيام المعنية بالأمر بإمضاء كشوفات ماليّة لصالح مقاولة على ملك زوجها، زيادة على إشرافها على لجنة فرز عروض شارك فيها، في مخالفة صريحة للفصل 5 من النظام الأساسي للوظيفة العموميّة.
وعليه تؤكد وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابيّة أنّ الأطراف الذين أثاروا الموضوع ضمن الحصّة التلفزيّة قد جانبوا الصواب في إتهامهم للوزارة دون إستيضاح أمر المغالطات الواردة في عريضة المهندسة المذكورة. وقد كان من الممكن والمستحسن التحرّي في شأنها.
هذا وتؤكد الوزارة من جهة أخرى أنّه لا دخل لها في الفيديو الذي تمّ نشره عبر وسائل التواصل الإجتماعي والذي يتضمّن قيام فرقة فنون شعبيّة بالتظاهر أمام مبنى الإدارة الجهويّة فرحا بنقلة المعنيّة بالأمر فإنّ ذلك لم يكن للوزارة أي دخل فيه وإنّ رد فعل منشّط الحصة حول الموضوع ينم عن عدم حرفيّة ونقص حياديّة لا تتلاءم والدور الذي يتعيّن على الإعلام القيام به في هذه المرحلة.
هذا وتبقى وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابيّة على ذمة كل الهياكل التي ترغب في الحصول على المعلومات الخاصة بهذا الموضوع أو بغيره وسيتمّ مدّ السيّد رئيس الهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد بكل التقارير والحجج حول الملفّ.


| | | ع+  ع-

 

وزارة التجهيز ... وزارة الإنجاز

 

إعلام للعموم

 

شارك، أبدي رأيك، النفاذ إلى الوثائق، ...

  

 

ميثاق الجودة بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

السكن الاجتماعي

 

للإتصال بالوزارة


العنوان : شارع الحبيب شريطة -حي الحدائق- تونس - البلفدير

الهاتف : 71.842.244

البريد الإلكتروني : brc@mehat.gov.tn

facebooktwitterlinkedinflickryoutubeRSS Feed

Powered by: Web Design

2012 © وزارة التجهيز

^ Top