الجمهورية التونسية
وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

انتم هنا : وزارة التجهيز

المستجدات

2018.01.07

وزيرا التجهيز والفلاحة يؤديان زيارة عمل إلى ولاية القصرين

(مكتب الاتصال والإعلام)
أدى وزيرا التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية السيّد محمد الصالح العرفاوي والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيّد سمير الطيب اليوم السبت 6 جانفي 2018 زيارة عمل إلى ولاية القصرين لمعاينة تقدم أشغال عدد من المشاريع بالجهة، بحضور والي الجهة ونواب مجلس الشعب ممثلي ولاية القصرين والمدير الجهوي للتجهيز بالقصرين وعدد من إطارات الوزارتين وممثلين عن المجتمع المدني.
وبعد جلسة عمل بمقر الولاية استمع خلالها الوزيران إلى مشاغل المواطنين، انطلق برنامج الزيارة بوضع حجر أساس مشروع إحداث منبت عصري لإنتاج شتلات التفاح بمنطقة "أم علي" بالضاحية الجنوبية لمدينة القصرين.
ويهدف هذا المشروع الأول من نوعه بالجهة، إلى تشبيب وتعصير 1675 هكتارا من الغراسات الهرمة من التفاح. وتقدر طاقة إنتاجه بـ200 ألف شتلة سنويا متأتية من تقنية زراعة الأنسجة.
وفي معتمدية سبيبة، اطلعا الوزيران على نسبة تقدم انجاز المنشاة المائية بالمسلك الرابط بين مدينة سبيبة وعمادة "وادي الحطب" والتي تعرف بوادي مسنغ، التي بلغت 80 بالمائة. وستساهم هذه المنشاة في فك العزلة على متساكني المنطقة ومدرسة الكنترة.
وتجدر الإشارة ان هذه المنشأة منجزة منذ سنة 2001 وتعرضت سنة 2016 إلى الانهيار جراء الفيضانات. وقد أذن وزير التجهيز سنة 2017 خارج إطار البرمجة، بانجازها بكلفة تقدر بحوالى 350 الف دينار.
كما عاين الوزيران أشغال تهذيب الطريق الجهوية رقم 85 في جزئه الرابط بين ولاية القصرين وولاية سليانة على مستوى "خنقة زقلاص"، الذي بلغت نسبة تقدم إنجازه 40 بالمائة وتقدر كلفته بحوالى 4 مليون دينار، ومن المنتظر أن تستكمل أشغاله خلال سنة 2018.
وفي إجابته عن تساؤولات المواطنين بخصوص مشروع طريق السيارة التي تربط الجنوب الغربي تونس - القصرين- سيدي بوزيد - قفصة، أكد وزير التجهيز أنه سيتم الإعلان عن طلب العروض لانجاز الجزء الأول من هذا المشروع خلال شهري جويلية وأوت المقبلين على أقصى تقدير لتنطلق إثر ذلك الأشغال في أواخر سنة 2018، مبرزا أن التصفية العقارية متقدمة كما يجب في كل الولايات التي تمر عبرها هذه الطريق.
كما أعلن بالمناسبة، أنه سيتم الإعلان عن طلب العروض سنة 2018، لانجاز مشروع الطريق الاستراتجية من ميناء صفاقس نحو ولاية القصرين بقيمة 200 مليون دينار لربط المناطق الداخلية بالموانئ، مؤكدا أن هذين المشروعين الضخمين سيحققان نقلة نوعية بالجهة.
وفي ختام زيارته، عاين وزير التجهيز أشغال مشروع بناء المستشفى الجهوي صنف "ب" بمعتمدية سبيطلة من ولاية القصرين التي بلغت حوالى 60 بالمائة.


| | | ع+  ع-

 

وزارة التجهيز ... وزارة الإنجاز

 

إعلام للعموم

 

شارك، أبدي رأيك، النفاذ إلى الوثائق، ...

  

 

ميثاق الجودة بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

السكن الاجتماعي

 

للإتصال بالوزارة


العنوان : شارع الحبيب شريطة -حي الحدائق- تونس - البلفدير

الهاتف : 71.842.244

البريد الإلكتروني : brc@mehat.gov.tn

facebooktwitterlinkedinflickryoutubeRSS Feed

Powered by: Web Design

2012 © وزارة التجهيز

^ Top