الجمهورية التونسية
وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

انتم هنا : وزارة التجهيز

المستجدات

2018.02.27

وزير التجهيز خلال ندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبة : 2650 مليون دينار كلفة المشاريع التي ستنطلق هذه السنة

(مكتب الإعلام والاتصال)

قدم ظهر يوم الثلاثاء 27 فيفري 2018، وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية السيّد محمد الصالح العرفاوي، المشاريع الكبرى للوزارة وبرامجها الحالية والمقبلة.
وأوضح الوزير خلال ندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبة خصصت لتقديم أهم مشاريع الوزارة في مجال البنية التحتية والسكن، أن الأهداف الإستراتيجية للوزارة تتمثل في تدعيم شبكة الطرقات السيارة والطرقات السريعة وربط المناطق الداخلية بالموانئ وتوسيع شبكة المسالك الريفية وتطوير الطرقات وصيانتها، مضيفا أن الإستراتيجية العامة في أفق 2030 تهدف إلى تهيئة شبكة الطرقات وتهيئتها بالخرسانة الإسفلتية في جزء منها باعتمادات تقديرية تصل إلى 35 مليار دينار، مشيرا إلى أنه تم رصد 2650 مليون دينار كلفة المشاريع التي ستنطلق سنة 2019.
وأضاف إلى أن الطرقات السيارة المبرمجة بالمخطط 13 تصل إلى 325 كلم وهي بين تونس جلمة، وبوسالم جندوبة والطريق السيارة الكاف، أما الطرقات التي سيقع إعدادها في أفق 2030 فهي بوسالم -الحدود الجزائرية و جلمة -القصرين، وجلمة - قفصة، والهدف من ذلك بلوغ 1300 كلم في أفق 2030.
وتحدث الوزير عن مشروع بناء جسر بنزرت وحزامية مدينة بنزرت لربط المدينة بالطريق السيارة عدد 4 بكلفة جملية تقدر بـ 750 مليون دينار.
كما أشار إلى أن عدد من المشاريع الكبرى على غرار مشروع تبرورة ومشروع تهيئة سبخة بن غياضة ومشروع تهيئة وتثمين سبخة السيجومي ومشاريع أخرى سيتم عرضها قريبا على مجلس وزاري.
وأضاف الوزير خلال الندوة أن أشغال ربط مدينة تطاوين بالطريق السيارة ستنطلق في جويلية 2018 بعد أن وقع الإعلان عن طلب العروض في مطلع جانفي بكلفة تبلغ 180 مليون دينار.
وفي ما يتعلق بالمشاريع المبرمج إنجازها على المدى القريب في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاع البنية التحتية للطرقات ذكر مشروع الطريق الوطنية رقم 19 بولاية تطاوين كذلك مشروع الطريق الرابطة بين صفاقس وقابس، كذلك تركيز مصاعد ببعض الممرات الخاصة بالمترجلين وصيانتها وتركيز معدات ومنظومة المراقبة "الرادار" بعديد النقاط السوداء في الطرقات المرقمة للتقليص في عدد الحوادث وعدد الضحايا.


| | | ع+  ع-

وزارة التجهيز ... وزارة الإنجاز

 

إعلام للعموم

 

شارك، أبدي رأيك، النفاذ إلى الوثائق، ...

  

 

ميثاق الجودة بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

السكن الاجتماعي

 

للإتصال بالوزارة


العنوان : شارع الحبيب شريطة -حي الحدائق- تونس - البلفدير

الهاتف : 71.842.244

البريد الإلكتروني : brc@mehat.gov.tn

facebooktwitterlinkedinflickryoutubeRSS Feed

Powered by: Web Design

2012 © وزارة التجهيز

^ Top