Français    English    عربي

البلاغات والإعلانات

مشروع إحداث طريق سيارة لربط ولايات القيروان و سيدي بوزيد و القصرين و قفصة (الجزء الرابط بين السبيخة و جلمة) تقرير خطة إعادة إيواء المتساكنين

|   البلاغات والإعلانات

الجمهورية التونسية

وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

الإدارة العامة للجسور والطرقات

بــــلاغ

مشروع إحداث طريق سيارة لربط  ولايات القيروان وسيدي بوزيد والقصرين وقفصة (الجزء الرابط بين السبيخة و جلمة)

تقرير خطة إعادة إيواء المتساكنين المتواجدين بحوزة المشروع   

خلاصة التقرير :

في ﺇطار اقتناء العقارات اللازمة ﻹنجاز الجزء  الأولي تونس- جلمة من مشروع إيصال الطريق السيارة ﺇلى ولايات القيروان و سيدي بوزيد و القصرين و قفصة  ، يندرج ﺇعداد خطة لإعادة إيواء السكان في إطار سياسة تطوير قطاع النقل الوطني.

يهدف هذا المشروع ﺇلى ربط ولايات القيروان و سيدي بوزيد و القصرين و قفصة  بتونس العاصمة و يساهم الصندوق العربي للانماء الاقتصادي و الاجتماعي و البنك الأوروبي للاستثمار في تمويل الجزء الرابط بين  تونس و جلمة .   

يساهم الصندوق العربي للانماء الاقتصادي و الاجتماعي في تمويل القسط تونس – السبيخة كما يساهم البنك الأوروبي للاستثمار في تمويل قسط السبيخة – جلمة.

تم ﺇعداد ﺇطار سياسة اعادة ايواء السكان بالنسبة لكامل الجزء الرابط بين  تونس و جلمة  طبقا للتشريعات الوطنية و لمعايير البنك الأوروبي للاستثمار أما بالنسبة لخطة ﺇعادة ايواء السكان ، فقد تم ﺇعداد هذه الخطة بالنسبة لكل قسط على حدة بطلب من الادارة العامة للجسور و الطرقات.

يقدم هذا التقرير خطة إعادة إيواء السكان في ﺇطار اقتناء العقارات اللازمة ﻹنجاز الجزء  الأولي تونس- جلمة من مشروع إيصال الطريق السيارة الى ولايات القيروان و سيدي بوزيد و القصرين و قفصة  و يخص قسط السبيخة - جلمة الذي يساهم في تمويل أشغاله البنك الاوروبي للاستثمار . يبلغ طول هذا القسط 99 كلم و تشمل حوزته العقارية 1508 قطعة أرض سيم اقتناءها لفائدة المشروع ، تقدر مساحتها الجملية ﺑ  11 428 414  متر مربع.

يعرض هذا التقرير خطة ﺇعادة إيواء الأشخاص المتأثرين بالمشروع و يسعى لتحقيق الأهداف التالية :

- إحصاء عدد المالكين أو المتحوزين في المنطقة المعنية بالمشروع من أجل ﺇعداد قاعدة البيانات الضرورية لنقلهم أو لإعادة ﺇيوائهم،

- تحديد الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للعائلات المزمع إعادة إيوائها ،

- تقييم الخسائر الجملية أو الجزئية للعقارات ومدى أهمية إعادة الايواء على المستوى المادي والعيني ،

- تجميع المعلومات بالنسبة للفئات الهشة التي من الضروري اتخاذ إجراءات خاصة في شأنها ،

- إعانة الأشخاص المزمع إعادة إيوائهم للمحافظة، على الأقل، على مستوى و على ظروف عيشهم التي كانت عليها قبل عملية اقتناء أراضيهم لفائدة المشروع،

- تحديد اﻹجراءات المتعلقة بتحيين المعلومات الخاصة بالأشخاص المزمع إعادة إيوائهم فيما يتعلق بوسائل و بمستوى عيشهم ،

- ﺇيلاء  أهمية خاصة بالنسبة لحاجيات الفئات الهشة المتواجدة ضمن المجموعات السكانية المتأثرة بالمشروع وبشكل خاص: الفئات الفقيرة والنساء والأطفال وكل الفئات الأخرى التي يمكن ألا يشملها التعويض في ﺇطار التشريعات الوطنية أو التي يؤثر المشروع عليها سلبا ،

- التوصل ﺇلى رؤية عامة حول البنية التحتية والخدمات العمومية التي يمكن أن تتأثر بالمشروع ،

- التعرف على التفاعل الاجتماعي داخل المجموعات السكانية المتأثرة بالمشروع مثل شبكات التضامن الاجتماعي و كيف يمكن أن تأثر عليهم عملية ﺇعادة اﻹيواء ،

يضبط هذا التقرير أيضا المسؤولية التنظيمية لتنفيذ خطة إعادة إيواء السكان كما يعرض مختلف الفاعلين والمؤسسات المتدخلة والتي لها مسؤولية تنفيذ الخطة.

وفي إطار بناء تصور لهذه الخطة، تم انجاز حملة إعلامية واتصالية للتعريف بالمشروع و أهدافه و للتنسيق مع السكان للتمكن من العمل الميداني و اجراء المسح الاقتصادي والاجتماعي.

وقد مكنت الدراسة الاجتماعية والاقتصادية من تحليل وضعية السكان المتأثرين بصفة مباشرة أو غير مباشرة بالمشروع في قسط السبيخة – جلمة . شملت الدراسة 1315 رئيس عائلة موزعين على الولايات المعنية بالمشرع.

قدرت الكلفة الجملية للتعويضات بالنسبة لهذا القسط بحوالي 94 مليون دينار وقد تم احتساب هذه القيمة اعتمادا على المعايير المبينة بالتقرير الخاص ﺑﺇطار سياسة ﺇعادة ايواء السكان.

وتماشيا مع منهجية خطة ﺇعادة ﺇيواء السكان ، تم وضع ﺁلية التصرف في الشكايات أبرزت  ، من خلال  الدراسة الميدانية ،  بعض الشكايات من أهمها :

- رفض كلي لمبدأ التفويت في الأرض لفائدة المشروع ،

- وضعية عقارية غير مصفاة أو بدون سند ملكية ،

- نزاع بين المالكين حول الأرض وملكيتها،

- المطالبة بالمعاوضة بأراضي على ملك الدولة.

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design