Français    English    عربي

كلّ الأخبار

وزيرة التجهيز والإسكان تعاين تقدم إنجاز عدد من مشاريع البنية التحتية بولايات تونس الكبرى

|   الأحداث في صور

في إطار المتابعة المستمرة لأشغال المشاريع الراجعة بالنظر إلى وزارة التجهيز والإسكان، أدت السيّدة سارة الزعفراني الزنزري وزيرة التجهيز والإسكان ظهر اليوم الجمعة 16 سبتمبر 2022، زيارة ميدانية إلى عدد من مشاريع البنية التحتية بولايات تونس ومنوبة وأريانة.

وعاينت السيدة الوزيرة في مرحلة أولى رفقة والي تونس السيّد كمال الفقي، أشغال مشروع انجاز محول الطريق الوطنية رقم 5 متفرع مع الجهوية 39 متفرع 1 (محول بن دحة) والذي يندرج في إطار مشاريع الطرقات المهيكلة لتونس الكبرى وتبلغ الكلفة الجملية للمشروع 14.7 مليون دينار بمساهمة البنك الأوروبي للإستثمار في التمويل وسيمكن من تخفيف الاختناق المروري على مستوى الحرايرية وسيدي حسين.

ويتم حاليا إنجاز  أشغال تحويل شبكات المستلزمين العموميين وبناء منشأة تصريف مياه الأمطار وأسس الجسر العلوي باتجاه باجة وبلغت نسبة تقدم الأشغال حوالي 06 بالمائة والتي كانت انطلقت بداية شهر أوت 2022.

ويتمثل هذا المشروع في رفع الطريق الوطنية رقم 5 متفرع  بإنجاز جسرين متجانبين ذي ممرين بكل اتجاه وبطول جملي بحوالي 234.8 م في كل إتجاه وتهيئة الطرقات الجانبية وتهيئة مفترق دائري تحت المنشأة الفنية وانجاز أشغال تصريف مياه الأمطار وأشغال التنوير العمومي وأشغال تركيز الإشارات العمودية والأفقية والسلامة المرورية.

كما تحولت السيدة الوزيرة رفقة والي منوبة السيّد محمد شيخ روحه، إلى حضيرة أشغال مشروع الطريق الحزامية X20  ومشروع انجاز محول على مستوى تقاطع الطريق الحزامية X20 والطريق الوطنية 7 بولاية منوبة، وعاينت تقدم الأشغال على مستوى حي بولكباش وأشغال المحول على مستوى الطريق الوطنية 7 مع X20 بمنطقة وادي الليل، واطلعت على مدى التزام المقولات المنجزة للمشروع بتنفيذ التعهدات التي تم الإتفاق عليها خلال الزيارات الميدانية السابقة.

كما عاينت رفقة والي أريانة السيّد خالد النوري، تقدم أشغال هذا المشروع على مستوى حي الرتيمي ونقطة بداية مشروع X20 بولاية أريانة.

وجددت السيّدة الوزيرة بالمناسبة تأكيدها على ضرورة احترام الجدول الزمني المحدد من قبل المقاولات والمتفق عليه لاستكمال إنجاز أشغال الأجزاء المتبقية من المشروع ودخوله كاملا حيّز الإستغلال نظرا لأهميته في تخفيف الاختناق المروري.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة تقدم أشغال المشروع بلغت 75 بالمائة على أن تنتهي موفى سنة 2022.

وعلى مستوى ولاية أريانة، عاينت السيّدة الوزيرة رفقة والي أريانة السيّد خالد النوري، تقدم أشغال مضاعفة الطريق المحلية رقم 533 من ن.ك 10 إلى ن.ك 22.5 مع وصلة ربط المرفأ المالي وبلغت نسبة انجازه 82 بالمائة بكلفة جملية تقدر بحوالي 57.3 مليون دينار.

ودعت السيّدة الوزيرة إلى مزيد استحثاث نسق إنجاز الجسر على وادي مجردة بطول 120 م والذي يتم إنجازه ضمن مكونات هذا المشروع وتعهدت المقاولة بإنهاء الأشغال حسب الآجال المتفق عليها وأن يتم فتح الجزء الأول من الجسر للجولان في إتجاه رواد آخر شهر ديسمبر 2022 واستكمال أشغال الجزء الثاني من الجسر في إتجاه قلعة الأندلس آخر شهر أفريل 2023.

وفي ختام الزيارة شددت السيّدة سارة الزعفراني الزنزري على ضرورة مواصلة احترام كراس الشروط الفنية للانجاز ومطابقة المواصفات الفنية مع مزيد استحثاث نسق الأشغال واحترام الآجال التعاقدية المتفق عليها وذلك بهدف توفير كل الظروف الملائمة لمستعملي الطريق.

وإضافة الى السادة الولاة رافق السيّدة الوزيرة في هذه الزيارة الميدانية، المدير العام للجسور والطرقات السيّد صلاح الزواري والمدير العام للتنسيق بين الإدارات الجهوية السيّد مراد المؤدب الحمروني والسيّد غازي الشريف مكلف بمأمورية بالديوان والسيدة والسادة المديرين الجهويين لولايات تونس ومنوبة وأريانة ومدير إدارة الأشغال الكبرى السيّد خالد الأطرش  والمقاولات المنفذة للمشاريع وعدد من الإطارات المركزية والجهوية للوزارة والسلط المحلية.

 

 

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design