Skip links

السياسة الطرقية

المحاور الرئيسية

الجسور و الطرقات

السياسة الطرقية

      تسهر وزارة التجهيز والإسكان على مواكبة البنية الأساسية للطرقات لمتطلبات النمو الاقتصادي والاجتماعي والحرص على سلامة مستعملي الطرقات وتأمين سلاسة حركة المرور، بالإضافة الى الاخذ بعين الاعتبار للجوانب الجمالية والبيئية وكذلك التطور المطرد للأسطول الوطني للعربات. وتتمحور الاستراتيجية المعتمدة في المجال الطرقي أساسا حول النقاط التالية:

– تكثيف وتحسين الربط بين مختلف مناطق البلاد والبلدان المجاورة من خلال:

  • تطوير طول شبكة الطرقات السيارة والطرقات المرقمة بالإضافة إلى تهيئة وتعصير الطرقات والمسالك الريفية،
  • تمكين مستعملي الطريق في جميع أنحاء البلاد من الوصول إلى طريق سيارة أو طريق سريعة على مسافة أقل من 60 كلم.
  • الحد من عزلة المناطق الريفية من خلال تهيئة المسالك الريفية لتسهيل وصول النساء والرجال على حد السواء من المناطق الريفية المعزولة إلى شبكة الطرقات المرقمة،

– المحافظة على جودة شبكة الطرقات من خلال القيام بالتدخلات اللازمة للصيانة قصد ضمان ديمومة الطرقات وتوابعها وتعزيز مقومات السلامة المرورية.

وتتكون البنية الأساسية للطرقات الراجعة بالنظر للوزارة من:

-شبكة من الطرقات المرقمة تتكون من:

  • 743 كلم من الطرقات السيارة،
  • 17202 كلم من الطرقات المرقمة (منها 16818 كلم معبدة) وتتكون من: 4750 كلم طرقات وطنية و6513 كلم طرقات جهوية و5939 كلم طرقات محلية،
  • 2045 كلم طرقات في طور الترقيم.

-شبكة من المسالك الريفية بطول 58790 كلم، منها 28483 كلم من المسالك معبدة و30307 كلم غير معبدة.

بطول إجمالي يصل إلى 743 كيلومتر تمكّن من تقسيم ترابي يسمح لحركة المرور العامة من الالتحاق بها على مسافة لا تفوق معدل 60 كلم تقريبا.

مشاريع طرقات السيارة

مكونة من طرقات أولية لوصلات ربط بين الجهات بطول يقارب ستة ٱلاف كيلومتر، تسمح بتوزيع حركة المرور بين مختلف الجهات مرتبطة بشبكة الطرقات السريعة بواسطة محولات.

تؤمّن على المستوى الجهوي التكامل الجماعي لمنظومة النّقل، مكونة من بقية الشبكة المرقمة.

يربط كافة القرى بالطرقات المرقمة.

Recherche